أجيال التغيير
كتبهاأجيال التغيير ، في 1 أبريل 2007 الساعة: 23:30 م
تعريف :
اجيال التغيير حركة تعنى بشؤون جميع شعوب منطقتنا العربية و الاسلامية وتعمل من اجل تغيير الواقع الذي تعيش فيه الى واقع اخر بعيدا عن الهيمنة الاجنبية و الاستبداد الداخلي و تمكين الشعوب من ادارة نفسها بنفسها وفق مبدأ دولة القانون و النظام الديمقراطي الذي يختاره الشعب لنفسه و امتلاك مقدرات اوطانه وتوضيفها من اجل الرفاهية و العيش الكريم و التقدم الحضاري وهي حركة لا تسعى لاستلام السلطة بل تضع نفسها دوما على مسافة متساوية من جميع الحركات والأحزاب في المنطقة سواء كانت في السلطة أو المعارضة لتشير الى ما تعتقده خطأ و تؤيد ما تعتقده صواب وفق نظام داخلي ديمقراطي بحت وتتطلع الحركة الى ان يكون لها في كل بلد كيان خاص به وله برنامجه الخاص اذي يتوافق مع المبادئ العامة التي ستضعها الحركة لنفسها .. وتصبو هذه الحركة الى تمكين الشعب من امتلاك خياراته .. وبعد ان يصل الى هذا الهدف ستقوم الحركة بطرح برنامجها الفكري والسياسي كجزء من الحراك الديمقراطي وستمتثل الحركة لخيار الشعب .. وستعنى الحركة بالانشطة السياسية الداعية الى الاصلاح الديمقراطي وارساء انظمة حكم ديمقراطية تمثل توجهات و تطلعات الشعوب .. كم ستدعوا جميع الاحزاب لانتهاج خط ديمقراطي واضح في ثقافتها و حياتها الداخلية كما ستقوم بأنشطة ثقافية و اجتماعية لترويج ثقافة الديمقراطية كما انها ستقوم بانشطة انسانية للمساهمة في التخفيف من الاضرار التي لحقت بأجيالنا و سيتم كل ذلك بالاعتماد على نفسها على التعاون مع جميع الحركات و المنظمات التي تعنى بشؤون الديمقراطية و حقوق الانسان في العالم .
كما ان الحركة تصبوا الى ان يكون لها انشطة انسانية موازية لخطها السياسي الديمقراطي وستعنى بتحسين واقع كل مفاصل الحياة من تعليم و قضاء و خدمات سواء بطرح الافكار او القيام بالانشطة الداعمة .
اذن .. و مما تقدم فأننا نصبوا الى نشر الوعي و الانتماء الوطني الديمقراطي الحق وارتباطه ببعده العربي و الاسلامي و العالمي وصولا الى تشكيل تيار شعبي ضاغط من اجل تصحيح توجه عجلة السياسات المتبعة و اشكال الحكم الضالعة بما آل اليه حال شعوبنا المسحوقة و وضع اسس طبيعية و منطقية قابلة للتطبيق بعيدا عن الادلجة الداخلية و التدخلات الخارجية ..
ولذلك فاننا نعتبر حركتنا نموذجا مصغرا لشعوبنا بمختلف مشاربها الفكرية تتجمع تحت سقف الديمقراطية لنثبت للجميع ان خيمة الديمقراطية و الحوار الاخوي تسع الجميع وان الديمقراطية بشكلها الحق تناسبنا .. بل هي الانسب لنا و لجميع الأقليات التي تحيا بيننا وسنتمكن الى الوصول الى الحياة الديمقراطية القابلة للعيش اذا ما ارسينا دولة القانون و استقلال القضاء و الفصل بين السلطات اولا و دولة المواطنة و التساوي في الحقوق و الواجبات .. فسيجتمع تحت خيمة اجيال من اجل التغيير من ينتمي الى مشارب فكرية متعددة يجمعهم ميثاق واحد و قانون واحد .. ويحكم بينهم رأي الاغلبية .. كي نفرز نموذجا راقيا لتعايش الافكار و انموذجا لائقا للديمقراطية المنشودة .
أفكار نؤمن بها و أهداف نسعى لتحقيقها :
- إن شعوبنا تحتاج الى دولة القانون ( حيث استقلال القضاء و فصل تام للسلطات ) في الدرجة الاولى حيث ان القانون الذي يعلوا الجميع ولا يعلو عليه احد وهو الضمان الحقيقي لحفظ كرامة الانسان و حقوقه و حرياته اي ان انشاء دولة القانون هو الخطوة الاهم التي يجب ان نعمل من اجلها
- الديمقراطية بمبدئها الحقيقي أي بمعنى الاغلبية البسيطة لا المجتزء و المشوه هو الطريق الاصح لتكوين النظام السياسي المتقلد مسؤولية ادارة البلاد
- قرون عديدة من الاحتلال و الاستبداد خير معلم للشعب كيف يمارس حياته الديمقراطية و ليس هناك من داع لتأجيل حياة الديمقراطية بحجة تأهيل الشعب لها .. الممارسة الحقيقية هي الكفيل الوحيد و الطرق الوحيد لجعلها حقيقة على ارض الواقع .
- ما تحتاجه شعوبنا هو برامج علمية و عملية لأدارة مقدرات البلاد و ثرواتها بما يخدم رفاهية الانسان و حقه في حياة كريمة تقدمها الاحزاب و الحركات السياسية و لا يحتاج الى ايدلوجيات و شعارات فضفاضة .. فأيدلوجيتنا العربية الاسلامية هي الطاغية على اغلب انتماءات شعوبنا في كل مكان و من ابسط مبادئ الديموقراطية و احترام الرأي و مبدأ الاغلبية ان تـُحترم هذه الحقيقة و لا داعي ان يدخل احد في صراع معها لا يجدي نفعا سوى جلب المعانات الى شعوبنا . اي اننا لا نحمل ايدلوجية معينة و لا نريد تغيير معتقدات احد بل نحمل افكارا متطورة و متجددة لاستغلال مقدرات الامة نابعة من ثقافة اصيلة و معرفة منفتحة وثروات تسخر لخدمة مصالح الشعوب وكل ذلك بأسلوب يجعل الشعب صاحب القرار .
- ان الحل لمشاكل الاقليات و الاختلافات المذهبية و الايدلوجية تحل بمنح هذه المجتماعات الحق في ادارة شؤونها بما يتلائم ونهجها الاجتماعي و الفكري ويحافظ على ثقافتها و تقاليدها اي بشكل ادق وفق اعتماد الفدرالية الادارية التي لا تسمح في الانفصال و التقسيم . ويراعى في ذلك خصوصية كل بلد و كل اقلية ..
- توظيف المال العام في التنمية البشرية و الاقتصادية و جعله اداة للاستثمار الوطني وايجاد نظام مصرفي يمكن الايدي العاملة من الاستفادة من توظيف المال العام لتنمية المشاريع الخاصة كما في العامة وفق اختيار الشعب لأسلوب ادارة مقدراته و بشكل ادق حسب البرامج المطروحة والتي سيختار الشعب ما يراه مناسبا .
- نؤمن بان شعوبنا تمتلك من المقومات المشتركة مما يجعلها مؤهلة للتعاون فيما بينها كشعب واحد و يبقى خيار الوحدة مطروحا لقناعة الشعوب و قراراتها .
موقفنا من العالم حولنا :
بما ان الحركة تعمل في اكثر مناطق العالم اضطرابا فانها ستكون في خضم المعارك بمختلف انواعها ولابد من توضيح موقفها مما يجري حولها
- نؤمن بحق الشعوب بتقرير مصيرها و نؤيد حق جميع الشعوب التي تتعرض للأحتلال بمارسة جميع انواع المقاومة لأسترداد حقوقها المسلوبة .
- نؤمن ان استخدام القوة بين الدول ( بأستثناء استخدامها ضد الكيانات الغاصبة ) لحل النزاعات فيما بينها طريقة مرفوضة و فاشلة .
- نعتقد ان الممارسات العنفية و الارهابية التي تقوم بها الدول و الحكومات تمهد الارض لأنتشار اعمال العنف و الارهاب .. و متى ما زالت هذه الممارسات فاننا نعمل مع الجميع لأيقاف تلك المظاهر المرفوضة .
- نبتعد عن اطلاق بيانات الشجب و الاستنكار لكل الاحداث التي تجري لكون هذه المفردات تستخدم للتضليل و المزايدات و لا طائل منها . وبدل من ذلك يمكننا ان نبين مفهمونا الخاص لما يحدث
خطوات اولى :
اولا : الوصول الى تشكيل الهيئة التأسيسية ( المؤسسون ) وأن يكونوا من جميع الجنسيات المكونة لأنتماءاتنا ويكون نصابها ( 100 )مئة مؤسس ولذلك ستنحصر انشطتنا الاولى في تامين هذا العدد على ان يكون المؤسس الذي يروم المشاركة مؤمنا بما ورد اعلاه .
ثانيا : بعد الوصول الى النصاب الكامل تقوم مجموعة المؤسسون بانتخاب ادارة مؤقتة ينحصر عملها في ايجاد السبل التي تؤمن اطلاق موقع الكتروني على الشبكة الدولية يمثل واجهتنا و نافذتنا الاولى على الجماهير
ثالثا : بعد ان يصل عدد المؤسسين الى عشرون مؤسسا يتم البدأ بجابية الاشتراك الشهري لمبلغ يتم الاتفاق عليه على ان يقوم بذلك من يقع عليه الاختيار ويرعى في ذلك الامور الفنية و التقنية والبلد الذ يتواجد فيه لتأمين تعامله مع مهمته بسهولة .
رابعا : مع زيادة عدد المنتمين سيكون بأمكاننا أن نطلق موقعنا على الشبكة و ستكون مهمته الاولى الترويج لأفكارنا و جذب الداعمين من ابناء شعبنا ويتم اطلاق حملة لتأمين الموارد اللازمة لتغطية انعقاد اول مؤتمر تاسيسي . ويجب ايلاء اهمية كبيرة لأبنائنا في اوربا فأنظمامهم الينا يعطينا مرونة في الحركة ويخلصنا من القيود المفروضة في بلادنا .
خامسا : وخلال هذه الفترة يتم فيها تبادل الافكار حول جميع مايخص نشاطات الحركة ويأتي في المرتبة الاولى مهمة ايجاد لائحة داخلية تمثل نموذجا ديمقراطيا بحتا يراعي في بنوده مايلي
- تأمين التوجه الديمقراطي الحقيقي الذي لا يتيح لأحد من التفرد و التسلط على توجهات الحركة
- تأمين مناعة الحركة من الانحراف مستقبلا وذلك بوضع بند يحصر القرارات التشريعية في الهيئة المؤسسة حصرا والتي ستكون مهمتها الوحيدة اضافة الى اعتبارها المرجع التشريعي والقانوني لحل الخلاقات التي يمكن تحدث في الحركة .. وفيما عدا ذلك لا يتمتع المؤسس باية أفضلية على اي من المنتمين لاحقا .
- منذ الخطوة الاولى سيتم انتهاج خطوات انتخابية تعتمد على البرامج المطروحة و الاهداف المقترحة و الخطط اللازمة لتنفيذها و التصويت عليها .. لا على مجرد الاسماء و الشعارات . . وسيكون هذا النهج هو المرادف لكل خطواتنا المستقبلية
- يراعى في قانون الهيئة المؤسسة وجود بنود تكفل تجدد الدماء في تكوينها و عدم غلق ابوابها على نفسها كي نظمن تجددها و حيويتها
- الحركة تسمح بأختلاف التوجهات في داخلها و تعتبر التصويت هو الحكم وبعد ذلك يتم الالتزام بالتوجه العام مع حق المختلفين بالتحفظ و العمل على الترويج لافكارهم و برامجهم حتى يحصلوا على الاصوات اللازمة
خاتمة : كل ما جاء آنفا يعتبر ميثاقا لايمكن تجاوز بنوده و افكاره أو مخالفتها الا اذا تم تعديلها وفق ضوابط للتعديل سيتم وضعها لاحقا …
ملاحظة : باب العضوية مفتوح لمن أراد أن يكون من ضمن أجيال التغيير و هذا المقال الذي يعبر عن ماهيّة هذه الحركة سيطرح لمدة أربعة أيام و بعدها سنقوم بطرح مادة أخرى و يعتبر هذا المقال ديباجة أساسية و رئيسية لحركة أجيال التغيير و هو ملزم للجميع من الأعضاء و لا يجوز تجاوز أحد بنوده ، و من أراد أن يكون عضواً في هذه الحركة مع بدايتها كعضو ٍ مؤسس و عدم ذكر اسمه أمام الجميع ، فليبعث لنا برسالة إلى البريد الخاص بهذه المدونة يوضح فيها موقفه و ارائه و تطلعاته للمستقبل بما يخص الحركة . وسيتم طرح القبول لتصويت اعظاء الحركة ويتخذ القرار بالغلبية ويتم ابلاغه بعد ذلك و الترحيب به
__________________
حركة أجيال التغيير
ميلادٌ جديد لأمة نسعى لرقيها و رفعتها ، أجيال التغيير نحن فمن تكون أنت؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : أجيال التغيير | السمات:أجيال التغيير
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 12:30 ص
السلام عليكم …
يسعدني ويشرفني ان اكون اول الزائرين لهذه المدونة الفتية .. متمنيا من الباريء عز وجل ان يوفق كل مخلص لخالقه ثم لوطنه واخوانه وضميره لما فيه الخير والرشاد … تكاد تكون الاهداف المطروحة مألوفة الكلمات فهي ديدن كل شريف ينظر بروح النضال من اجل حياة حرة كريمة .. ولكن حقيقة استوقفني بند من بنودها تهيأ الي انه غامضا نوعا ما .. وهو
(((( اي اننا لا نحمل ايدلوجية معينة و لا نريد تغيير معتقدات احد بل نحمل افكارا متطورة و متجددة لاستغلال مقدرات الامة نابعة من ثقافة اصيلة و معرفة منفتحة ))))
اذا كان القصد من هذه النقطة هي افساح المجال لطرح الافكار لكل من ينتمي لها وعلى اساس طرح الافكار وفوزها بالاغلبية ستحدد بعدها الايديولوجية فهذا سيكون له بحث اخر انتظارا لما يقدمه من يرغب بالانضمام لكم ..
ولكن اذا كان عملكم لايحمل اي ايديولوجية فأعتقد هنا سيكون هناك تلكأ لمن ينضم اليكم لان العالم باختلاف توجهاته فأن اولى اولياته هي الايديولوجية التي يبني عليه نفوذه وبقاءه وكسب التأييد لمتبعيه على ارض الواقع … لان كل مايجري الان من حروب واستهداف لبلدان المسلمين هي ضمن الايديولوجية الذي يحملها كل من طالت يده بالاعتداء على بلداننا بل الابعد من ذلك ان العالم يسير باتجاه حرب ايديولوجية شاملة يسقط من جرائها مبدأ (( عدو عدوي صديقي )) اي ان جميع التحالفات التي ابرمت بين اعداء المسلمين ستلغى امام الاهداف الايديولوجية لكل واحد منهم وحسب ماتمليه عليهم معتقداتهم من خلال الشرائع السماوية لكل ملة بل وحتى الذين ليس لهم اي تشريع سماوي وانما معتقدات رسخها في اذهانهم وزرعها في عقولهم من اسس دولتهم كالبوذية والسيخية وغيرها …
هي نقطة حوار اطرحها امامكم لغرض بيان القصد من هذه النقطة بالذات … وتقبلوا فائق تقديري واحترامي
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 12:45 ص
بداية موفقة وتستحق الإشادة
تحياتي وتقديري
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 1:07 ص
تحية طيبة … انه لحدث سعيد بالنسبة لي .. ان ارى اننا نخطو اولى خطواتنا في طريق التغيير الطويل و الصعب …. وافتخر بأنني انتمي الى هذه المجموعة المباركة …. و تعقيبا على ما طرحه الاخ حسان العني .. اجيب .. لن يكون هناك طرح للتصويت على ماهية الايدلوجية المتبعة …. ايدلوجيتنا هي تمكين الشعب من اختيار اسلوب ادارة حياته و روافد مقدراته بعيدا عن الهيمنة الاجنبية و الاستبداد الداخلي …. اما قضية الايدلوجية … فأي ايدلوجية يمكن طرحها في مجتمع اسلامي عربي …. نحن نتمي الى هذا المجمع .. وحركتنا نابعة منه .. ولأجله …. و اي توجه يمكن ان يفرزه هذا المجتمع ؟؟ نحن لا نحتاج الى ايدلوجيات …. نحتاج ان يتمكن الشعب من صنع قراره …. هذا ما نصبو اليه …… لنحرر بيتنا مما اعتراه من عبودية و هيمنة … تلك الخطوة الاولى .. ثم ننتقل للحوار مع العالم …. اما قضية من ينتمي الينا … سينتمي الينا من يؤمن في فكرتنا .. ونحن لن نجمع العالم كله تحت رايتنا … وسيكون لنا مؤيدون و يكون لنا معارضون …. بل ان الحركة ذاتها ستحتوي على تواجهات عدة … لتكون رمزا للتعايش الحر بين الافكار … هذا رأي اقول به .. وقد ترى من الاخرين رأيا اخر … لاضير … فنحن نختلف و للجماعة الكلمة الفصل ….
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 1:10 ص
انه لمن دواعي السرور و الشرف ان يتوافق تاريخ انطلاق حركتنا … مع ايام المولد النبي الاعظم (ص) ……. اتمنى ان يكون هذا فأل خير وبركة ان شاء الله
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 1:38 ص
السلام عليكم …
حول تعليق الاخ عماد السمرائي .. لاضير … فنحن نختلف و للجماعة الكلمة الفصل ….
انا لم اتكلم بدافع الاختلاف حتى يكون هناك فصلا بيننا وحتى ان اختلفنا فهذا لايفسد للود قضية .. رويدك اخي العزيز .. ليس هكذا هي بداية حوارك في اول ادراج لكم مع افكاركم المطروحة … انا تطرقت الى الاساس المنهجي الذي تستند عليه الحركة .. وفق اي اسس ؟؟ على اية قاعدة تستند ؟؟ الفكرية اقصد .. مالمقصود بحرية الرأي .. اكيد كل واحد وله رأيه الخاص ولكن اقصد ماهي البنود التي على اساسها تبدأ الحرية التي تقصدها .. فمهما كانت الاراء حرة فهي بالضرورة مستنبطة من فكر معين او ايديولوجية معينة ضمن شرع او عرف وهذا الذي كنت اقصده ثم كيف ستجتمع الاراء المختلفة للانطلاق والاتفاق على آلية الفكر والعمل … على العموم شكرا لردك اخي العزيز … تقبل تحيتي
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 1:42 ص
عزيزى الخ / عماد السامرائى
يسعدنى أن أكون واحدا من مؤسسى هذه الحركة وفقا لما سبق طرحه من بنود ومواد تشكل فى مجملها ميثاقا للعمل بعيدا عن تناحر وتصارع الايديولوجيات ..ومتفقا ومتوافقا مع ايدلوجية واحدة تنبع من تراث وثقافة المنطقة وجذورها
تقبل شكرى وتقديرى
وفى انتظار باقى الخطوات
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 1:51 ص
اخي العزيز حسان .. انا لم اقصد الاختلاف بيننا .. والامر يتناول قضية عامة و ليست خاصة .. اعتذر لك اذا كان كلامي قد حمل فكرة بهذا المعنى … انا اقصد الاختلاف بين القوى المؤثرة في المجتمع …. ولأفراد الحركة في بيننا ….. هذا ما قصدته .. وردي مجرد تسؤلات لطرح فكرة ما … و تسائلاتي ليست احتجاجية البتة … فقط للتوضيح … اصل حركتنا هي احتواء جميع الاراء تحت كنفها … اكرر اعتذاري اذا كانت كلماتي قد حملت معنى اخر
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 2:00 ص
الاخ العزيز زكريا … فيما يتعلق بي شخصيا فانا اتشرف بأنضمامك الينا فقط هناك خطوات يجب اتباعها والامر برمته امر جماعي .. ستجد العنوان البريدي على الياهو في المعلومات .. وادعو ادارة المدونة الى تزويدك به … كي نتلقى الحركة طلبك مرفقا بفكرتك عما قرأته و تطلعاتك كذلك رابط مدونتك ليتسنى لباقي الاخوة الاطلاع على افكار زكريا فكري …. ثم ستتلقى رداسريعا ان شاء الله .. ..
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 3:11 ص
السلام عليكم …
اخي العزيز لااريد ولم اود ان تكون بداياتكم اعتذارات وعتب بقدر ماكان سؤالي هو بيان المغزى من الحركة من باب التحاور الحر بين المدونين .. واعتقد انت تعلم بذلك وتناقشنا بالامر حول طبيعة الاهداف … لذا ارجو ان لايكون هذا الامر هو اختلاف لاجل الخلاف .. قطعا لااحبذ ذلك ابدا .. بل من واجبي كمواطن ذاق ويلات الانظمة الفاسدة مايعجز الانسان عن وصفه ان اشد على ايديكم واطرح مااعتقده سليم يصب في مصلحة الجميع .. ولكن مادمنا في ساحة حوار حر فارجو ان تتقبلوا مداخلاتي لانها وكما قرأت بنود الحركة للمتناقش الحرية في ابداء رأيه وليس بالضرورة ان يكون مقبولا او مرفوضا … لذا اوجه سؤالي للاخ زكريا فكري …حول قوله
((( ..ومتفقا ومتوافقا مع ايدلوجية واحدة تنبع من تراث وثقافة المنطقة وجذورها )))
سؤالي من اين اكتسبت هذه المنطقة ثقافتها .. اي ماهو منبعها .. هذا هو كل قصدي من سؤالي في الرد الاول واكرره الان … وللايضاح اكثر … هل ان الثقافة مكتسبة باعراف المنطقة ام بتشريعاتها ام بماذا ؟؟؟؟؟ وماهي الاشياء التي تجمع شعوب اختلفت اعرافها وايديولوجياتها .؟؟؟. قد يكون السؤال فيه بعض الشمولية ولكن المطلوب كبداية هي ايضاح قواعد العمل ضمن اسس لاتجعل المطلع عليها في حيرة من امره لانه لاتنسى نحن شعوب عاطفية في كثير من معتقداتها !!!!
وارجو ان تعتبر هذا السؤال من انسان حريص على انجاح مثل هذه الحركات الذين يقودونها بعض اناس على الاقل نعرفهم ونعرف اصلهم مثل الاخ ابا شوق مع جل تقديري لبقية المؤسسين … وتقبلوا فائق تقديري واحترامي
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 11:40 ص
الاستاذ / عماد السامرائى
تحياتى
كمل انت دائما وكما توقعت ستعودون اقوياء لانكم كذلك وكنت اتمنى وبشكل شخصى ان انضم اليكم وان اشارككم حماسكم وافكاركم والتى بها الكثير من المنطق الا انى وللاسف املك قناعات مختلفة نوعا ما عما طرح ليس اجنالا ولكن لى خلفية ايدلوجية مختلفا معتمدة على منهج اكثر ضيقا مما طرحت او بالاحرى طرحتم .
يسعدنى جدا ان اعرف عنكم وان اتابعكم ويمكن اضافة بند جديد يتيح لمن يختلف ايدلوجيا معك ان يتواصل ولكن فى حدود حتى لا يتحول الامر الى مبارزات كلامية ونجد انفسنا نهوى جميعا الى ما لا يحمد عقباه وندخل الى اتجاه اخر .
كما ارجو ان يتم طرح اسماء المتواجدين الان حتى نعرف نحن ايضا ( كمجتمع مدنى ) بالنسبة لكم من هم اجيال التغيير ونقرأ لهم فى مواقعهم الشخصية حتى نعرف اكثر مع من نتعامل وتعتبر هذه الخطوة مكمل اساسى للميثاق المطروح اعلاه من قبلكم .
هذا ووجب عليا شكرك وتقديرك على كل شىء سواء علنيا او ضمنيا ويسعدنى التواصل معكم ومعك شخصيا وبعد ان انتهى من انشغالات عملى الحالية سأخذ راحة طويلة من الكتابة واتفرغ للمتابعة الصامتة فبى رغبة شديدة لمعرفة الخلفيات الايدولوجية لبعض المدونين وانت اولهم وهناك اخرون لا يقلون اهمية بالنسبة لى تحديدا .
واحب ان انوه انى قرأت ما سبق مرتين فقط وفى نفسى امرا انى اريد القرأة اكثر والتفحص اكثر لاسباب شخصيا واخرى فكرية وهذا لن يحدث الان وبما ان الادارج موجود ولن يذهب الى اى مكان اخر فسأحاول ان شاء الله الدخول اليه مرة اخرى واخرى حتى استطيع ان استوعب .
وليتقبل القائمون الان والقادمون واعتقد انهم كثيرون كل التحية والتقدير داعيا الله للجميع وانا منهم ان يخلص نوايانا ويجعل تقديرا فى الاخرة خيرا وابقى .
عادل سامى
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 3:50 م
الاخ العزيز حسان العاني … تحية طيبة … اعتذاري هو شخصي بحت .. جاء ربما نتيجة استخدامي طريقة في التعبير قد توحي الى غير ما اردت ان اوصله .. وكفرد من الحركة .. وكحركة .. لسنا اكبر من الاعتذار .. ولسنا فوق الاخطاء … وعلينا ان نتعلم من اخطائنا منذ اول خطوة نخطوها و لن ينتقص ذلك من توجهنا و قيمة افكارنا شيئا .. وانا اعلق هنا كواحد من المجموع و ربما ترى رايا مختلفا عما اقول فقد ارتضينا لنفسنا الاختلاف و ارتضينا الاحتكام لقرار الاغلبية … واعتقد .. وارجو ان يكون ذلك صائبا .. ان الاخ زكريا فكري .. يقصد ماورد في الميثاق .. من ان توجهنا نابع من انتمائنا الاسلامي العربي … قبل ايم كان هناك مؤتمر جمع القومين العرب مع الاسلامين .. ونحن نضيف الى ذلك اللبراليين المقتنعين بخصوصية منطقتنا العربية و الاسلامية .. و الداعين للديمقراطية الحقيقية … انا حركتنا هي نموذج صغير لتعايش جميع التوجهات التي تنبع من واقعنا العربي الاسلامي .. والتي تريد ان تمكن الشعب من صنع قراراته .. هذا هو هدفنا .. ان نحرر الشعب من التسلط و الاستبداد اولا بواسطة توعية الشعب وتعريفه بحقوقه وكيف يطالب بها و يدافع عنها … … لتجتمع كل القوى من اجل ذلك .. وبعدها ليختار الشعب ما يراه مناسبا … نريد ان نوجد افقا جديدا .. جميع الحركات الموجودة لا تسمح بتعدد الافكار داخلها .. وتعتقد انها وحدها تمثل الطريق الامثل …. نحن نريد ان نكسر القاعدة … و نجمع الاشتات تحت سقف واحد من اجل اهداف يصبو الجميع من اجلها .. ثم ليدعوا كل فريق لدعوته بطريقة حضارية .. ليثبت صحة نهجه … لن ندعوا لأقصاء احدا و لا الى استأصال احد هذه هي ايدلوجيتنا لو شاء احد ان يفرض علينا ايدولجية … لقد وصمت شعوبنا دائما بانها غير مؤهلة لاتخاذ قراراتها … و غير مؤهلة للتعايش مع تباين التوجهات و الايدولوجيات و نحن نريد ان نثبت خطأ ذلك .. لذلك اقول ان ابوابنا مفتوحة للاسلاميين و القوميين و اللبراليين .. والظوابط الموضوعة تحدد اتجاه سير الحركة و ليس لاحد ان يسيطر عليها …. وسنثبت اننا اهل للاختلاف و التوافق.. سؤالك عما يجمع الشعوب …فأرجو ان تلاحظ ان حركتنا تدعو الى تحرير الشعوب من الهيمنة الخارجية و الاستبداد الداخلي .. وليس في نيتنا ان نطرح نظريات في اصل ثقافة الشعوب و الفوارق و التشابهات …. كما يوجد اشارة .. الى ان بعد ذلك و بعد ان تصبح الشعوب حرة في قراراتها .. ستتخذ هي القرار في التوحد من عدمه .. وان لكل شعب خصوصيته .. واذا كنت تقصد التوجه الاسلامي تحديدا .. و امله في وحدة الشعوب الاسلامية وهو امل اغلبية المسلمين و أملي شخصيا .. على المستوى القومي و الاسلامي ….. فأننا نقول ان سنعمل على خلق اجواء صحية ليتمكن الاسلاميون و غيرهم من طرح افكارهم و الترويج لها كي تستطيع ان تحقق اهدافها … و لا اعتقد ان اي توجه اسلامي يحلم بأكثر من تمكين الشعوب من امرها كي يستطيع هو ان ينفذ برامجه التي تسعى لخدمة الامة و بالتالي فأن توجاهتنا تخدم الجميع .. شكرا لاهتمامك اخي حسان
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 4:10 م
الاخ العزيز عادل سامي … شكرا للتحية .. الحقيقة انني اتكلم كفرد من الجماعة .. ربما لضروف خاصة بأدارة المدونة وهي ضروف صحية على حد علمي فهي غائبة عن التعليق و الرد … و أوضح لشخصكم الكريم و كما هو مبين في تعليقي السابق .. ان حركتنا مبنية على اساس تقبل جميع الافكار النابعة من جذورنا العربية و الاسلامية برغم كل الاختلافات … سيكون بيننا الاسلامي و القومي و اللبرالي .. هدفنا بكل بساطة تعريف و تمكين الشعوب من صنع مصائرها .. وانا لا نسعى الى استلام سلطة ما … و يجتمع تحت خيمة حركتنا من هو مقتنع ان رأي الاغلبية هو الرأي الغالب .. ونحن نبني خطواتنا .. واحدة تلو اخرى ….. ايضا اعلق على قولك عن عودتي او عودتنا بقوة .ز فأقول لك صادقا ان لا علاقة لهذا بذاك … و أن الذين علقوا مشاركتهم معي ليسوا اعضاء في الحركة .. و ان موضوع الدونة هذه قد اقر من قبل ان تكون المشكلة .. انه امر عائد الى ما يقارب من الاربعة اشهر … اما من هم اعضائها وكم عددهم … من الواضح اننا لم نبلغ الـ20 فردا بعد … وانا نصبو ان نصل الى مجلس تأسيسي قوامه المئة … كخطوة اولى … اما اعلان الاسماء .. بالطبع فأعضاء الحركة يعرف كل منهم الاخر .. اما اعلان الاسماء على الملأ فذلك يعود لكل فرد منا و حسب وضعه الخاص….ونحن نرحب بمتابعك و افكارك بل يمكن لاخوة ادارة المدونة ان يقوموا بنشر اي ادراج لأي كان بعد استأذان صاحبه .. و ربما سيجدون في مقالاتك القادمة ما يستأذنوك في نشره هنا …. نحن لا نملك ايدلوجية نريد الترويج لها … ايدولجيتنا هنا هي بأختصار شديد زول الهيمنة الخارجية و الاستبداد الداخلي و تمكين الشعوب من مصائرها …..كما ان هذا الادراج هو خطوة اولى و ستجد مقالات متعددة تعبر عن افكار العديد من المنتمين للحركة .. او لغير المنتمين … ومن خلال ذلك سيتعرف الجميع علينا بشكل اوسع … الامر لايتم بتعليق او مقال .. بل يحتاج لفسحة زمنية و تواصل ..اشكر اهتمامك الكبير …. وارجو ان يكون تعليقي قد اسهم في تقليل شيء من الضبابية ان كانت موجودة ….. ونيابة عن ادارة المدونة ..اهلا بك على الدوام
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 6:18 م
سعيد جداً بأن أكون أحد أعضاء هذه الحركة المميزة و الرائعة التي نطمح من خلالها إلى تغيير الواقع فعلاً ، و التي نطمح أيضاً أن تضم أكبر عدد ممكن من أبناء أمتنا من كلّ الاتجاهات و كل الفعاليات ، لأن هدفنا واحد ضمن بنود معينة محددة سنعمل من خلالها و لأجلها من أجل الرقي و الرفعة لهذه الأمة التي تواجه تحديات عدة كثيرة منذ سنوات خلت ،
بالنسبة للإخوان الأعزاء الذين طرحوا فكرة الاختلاف الأيديولوجي و اختلاف الفكر ، أجيال التغيير كما هو مبين من خلال التعريف و البنود ، تسعى الى استقطاب أبناء هذه الأمة على اختلاف توجهاتهم و أفكارهم ، لا نريد أن نغير من فكر أحد أو اتجاهه ، لأننا نعي بالنهاية أن كلاّ منّا يسعى لأمر واحد و لكن بطريقة مختلفة عن الآخر ، نسعى إلى الحرية في الوسط العربي و الإسلامي ، نسعى إلى التقدم العلمي و التقني لمجاراة العالم الآخر ، نسعى إلى الديمقراطية و نشر الوعي و الثقافة بين أبناء جلدتنا ، حتى لا نكون صفراً بين الأمم و حتى لا نكون كلاّ ،يداً بيد لنكون ألفاً لنشر معانٍ كثيرة طمست مع الغزو الفكري و الثقافي والتقلبات الكثيرة التي عاشتها أمتنا الحبيبة
شكراً لكم جميعاً و سنستمر بالمسيرة إلى أن نحقق مبتغانا و أن نكون فاعلين في أمتنا و أن نترك بصمة عبر التاريخ بأننا أجيال التغيير.
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 6:53 م
الاخوة الاعزاء
اولا: تحية الى كل من ساهم حتى بالتفكير فى اى عمل ايجابى وانا مؤمن بأن الفيصل والحكم على هذا العمل سيكون من خلال الواقع العملى.
ثانيا:ن كنت اتمنى ان انضم اليكم ولكن ظروفى الحالية لا تسمح فضلا عن صعوبة التنفيذ وبخاصة ان الاعضاء سيكونون متشرون فى فضاء النت وهو صعوبة اخرى تضاف الى مصاعب العمل
بالتوفيق ولكم التحية
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 9:50 م
آموس … اهلا بك … بالفعل .. ما تفضلت به صحيحا ..الواقع العملي له القول الفصل .. وارجو ان يلفت انتباهك اسم الحركة ..لسنا متعجلون .. انما نبني لزمن قريب و لاخر بعيد .. والبعيد هو املنا .. لسنا الا خطو على الطريق …ونشكر امنياتك لنا .. وامنيتك بالانظمام الينا .. ما اوردته من ملاحظة لم يغب عن بالنا .. وقد وضعنا لكل مشكلة اسلوب في الحل … وبعض القضايا نتناولها داخليا … ولكن تشجيعكم ايضا سيكون احد اسباب نجاحنا …. مع الشكر الجزيل … ابوابنا مفتوحة ليس للانتماء فقط …. يسعدنا ان يكون هناك اصدقاء لحركتنا … و ادعوك ان تكون صديقا للحركة و لا تحرمونا من مشاركاتكم و ملاحظاتكم … ونحترم افكاركم …. الكلمة مساهمة فعالة …. ودنا و احترامنا
أبريل 2nd, 2007 at 2 أبريل 2007 9:51 م
أخي عماد
السلام عليكم وبعد
نبارك كل مسعى وجهد يعمل نحو التغيير في أمتنا، ونسأل الله تعالى لكم التوفيق في خدمة القضية الفلسطينية ومواجهة الإحتلال الأميركي للعراق بالوسائل المتاحة.
وأهلاً بكم مجدداً في عالم التدوين.
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 12:37 ص
الاخ العزيز و الصحفي الالمعي ابراهيم عرب … الف تحية … شكرا لتبريكات و الدعوات الصادقة .. نأمل ان يسهم قلمكم معنا كصديق على الاقل في تبني ما تراه جيدا من افكارنا .. اما قولك لي اهلا بك في عالم التدوين … ارجو ان تلاحظ اني اعلق مثلك هنا .. و اني مجرد عضو بين اعضاء الحركة … والمدونة كان مقرر افتتاحها من قيبل الجميع قبل ازمة الادرجات …. اما بشأن قراري .زفيعد ان نشرت اسرة المدونات تعليقها الاخير في مدونتي و في بعض المدونات الاخرى … فأنى ادرس مع اخوتي المتضامنون مع موقفي (( وليس لاجيال التغيير دخل في ذلك )) . امكانية العودة المؤقتة لحين رؤيتنا للتعديلات .. انتظر بعض الاجوبة وسنتخذ القرار ….. تقبل تحيتي و شكرا لاهتمامك الجميل
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 2:35 ص
سأراسلك عبر الايميل لاحقا
تحياتي
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 8:59 ص
الأخ الكريم عماد..
دعوتني وكان لابد على أن ألبي الزيارة. أرجو أن تمنحني مزيداً من الوقت للاطلاع التفصيلي على أهداف الفكرة وآلياتها، حتى يمكنني أن أحسم رأيي.
على كل حال، كل ما تأتي به جميل ومخلص ويستحق التشجيع، وسيصلك ردي في أقرب فرصة.. فأرجو منك المعذرة.
تحياتي ودعواتي بالتوفيق والسداد.
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 10:41 ص
الأخ العزيز عماد:
لم اتسرف من قبل بالتعارف، ولكني اتابع بعض تعليقاتك في بعض المدونات.. وهي ولن لم تكن كافيه للتعريف الا انها نافيه للجهالة..
فكرة اكثر من رائعة….
ولكن..
طبعا أه من لكن..
اتمنى الا تكون اعادة انتاج لما سبقها من محاولات وهي كثير بعدد شعر الرأس..
كما لا شك تعلم..
واول ما اراه واجبا أن يعتبر البنود المطروحة من اجيال التغيير مشروعا قابلا للنقاش عليه بين الذين سينضمون كمؤسسين..
حتى يرتقي الميثاق الى توافق المؤسسين..
وان كنت انه اساس صالح للبدء ولكن ما دام هناك بند يلزم المجتمعين عليه بعدم تجاوز اي نقطة فيه فالأولى ان نبدأ بمناقشته للتوافق على كل كلمة فيه..
ويشؤفني أن نتعاون في ذلك..
وتقبل احتلاامي وصادق مودتي
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 4:10 م
تحية عبقة أصدقائي الكرماء:
القضية الأيديولوجية لا تنجب سجالا و لن تفضي الى تأجج الجدل.أشار السيد طلفاح في الافتتاحية الى الأساس الفكري للحركة و المختزل في:الديمقراطية و تطبيق رأي الأغلبية.و بالاستناد الى هذا المحدد تتحول جميع الأيديولوجيات و الشعارات و الفلسفات الى أشياء قابلة للتبني، فاذا اقترح أحد الأعضاء الاقدام على تنفيذ مشروع معين أو اصدار بيان استهجان و استنكار وفق خلفية محددة فان اقتراحه قد يلبى اذا حصل على تزكية الأغلبية.و لا يمكن أن ترفض بالتوالي الآراء التي يتقدم بها نفس العضو و سيستفيد من تأييد نسبي لأطروحته دون شك.الحركة باعلانها عن امتثالها للديمقراطية في مفهومها الأخلاقي الواسع ترادف في تعريفها :خليطا فكريا متجانسا يهزم التشدد أو الشعور بوجود انتقائية من لدن الجماعة.
المشكل الأيديولوجي سيخضع للمعالجة الاجتماعية عندما نبدأ النقاشات الموضوعية حول نشر المقالات و تحديد موقفنا الحاسم من الأحداث الدولية و العربية و الاسلامية.لا يجب أن نتوجس الخوف و التردد بشأن الخلفية الايديولوجية فان هزيمة مساوئها عملية يسيرة و هينة، و هي من قبيل الفصل بين الشر و الخير بالنسبة الى مصلحة الانسانية برمتها.و التفريق بين الشر و الحق أمر بسيط، كلنا الآن، في اي موضوع، يستطيع بكفاءته الذاتية أن يميز الشر عن الخير.لننطلق على هذا التفكير و لنحتفظ به،فقط.أيديولوجيتنا هي مصلحة المتضرر و المظلوم في اطار علاقة لياقة و تسامح مدروستين مع الظالم.
هكذا هو اعتقادي أيها الاخوة و يمكن أن تعدلوه و تنقحوه، فنحن في جماعة تتغيا الانبعاث و الاصلاح.
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 5:07 م
أخ عماد
أرحب بأي مبادرة تسعى لنهظة هذه الأمة، لكن شرط أن تبتعد عن الأساليب القديمة المستهلكة التي تزيد الطين بلة، أقصد تلك الأساليب التي تبنى على الفوضوية لا على الوعي الفكري والحضاري، وإذ أؤكد اتفاقي مع أهدافكم النبيلة المعلنة واستعدادي للمشاركة في تأسيس الحركة، فإنني أتساءل عما إذا كانت ستعتبر إضافة نوعية وجادة وفعالة للحركة الفكرية والسياسية في عالمنا العربي، لها مساعيها والواضحة وأهدافها النبيلة الملموسة التي يسعى لترجمتها على أرض الواقع، أم أنها ستكتفي بالكلام؟. أو تكون قطرة تضاف لبحر حركاتنا وجمعياتنا وأحزابنا التي لا تغير الواقع بقدر ما تكرسه من حيث تدري أو لا تدري؟.
في انتظار الرد، تقبلوا مني جميعا أطيب التحايا.
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 5:12 م
الى السادة و الاخوة الاحبة المعلقين …. اتشرف بتعليقاتكم و مخاطبتكم اياي .. شرف اعتز به كثيرا .. و لكن ارجو ان توجه التعليقات للحركة و لادارة المدونة … ويستطيع اي فرد من الاخوة في الحركة الرد و النقاش و المشاركة بالافكار … يبدو اني الاوفر حظا بالتواجد من باقي الاخوة الزملاء في الحركة … هذا كل مافي الامر . بعض الاسماء في الحركة اصبحت معلنة .. اقول هذا كي لا توصف الحركة بأنها حركة عماد السامرائي . انا جزء من كل الاخ اسامة طلفاح و الاخ هشام برجاوي والعديد غيرهم وربما يفصحون عن انفسهم في الايام القادمة .. اتشرف بمخاطبتكم لي و اتشرف بالرد كوني فردا من الحركة … فتقبلوا تيحيتي و احترامي
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 5:13 م
الاخ يوسف الحساس … انتظر ايميلك اخي العزيز ….. مع تقديري
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 5:20 م
د.وائل عزيز … الف تحية … اصارحك الحق … اقصى ما كنت اطمع به حين زودتك بالرابط هو تشجيع منك …. لا املك ان اتجرأ على دعوة رجل مثلك .. انت من العقول التي نتشرف بمخاطبتها و القرب منها … سيكون من الرائع ان نشعر بأهتمامك بنا … وابعد من ذلك فسيكون اكثر روعة … ومثلك لا يعتذر من مثلي .. تقبل تحيتي و احترامي
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 5:45 م
الاخ العزيز محمد حماد … لي الشرف ان نتعارف هنا على صفحات مدونة حركة اجيال التغيير …..نحن حريصون على ان لا تكون نسخة مكررة عن محاولات فاشلة … ولو امعنت النظر فيما نفكر فيه وكيف ندير حركتنا سيتبدد خوفك … لا اريد ان ابدو غير واقعيا .. الا اني ارى اننا نملك فرص نجاح لا يملكها غيرنا.. فيكفينا سبب واحد … نقبل الاختلاف بيننا و للجماعة الرأي الفصل وفق مبدأ الاغلبية … من يرتضي لنفسه ان يكون جزأ من هذا النظام فلن يجد في نفسه حرجا من قبول الرأي الاخر و الاستمرار …. كما اننا لانسعى الى احداث تغيير بسرعة البرق … وربما امامنا عقودا من الزمن و ربما من يأتي بعدنا هو من سيقطف ثمار زرعنا .. نحن نريد ان نعبد طريقا او بداية طريق …. ان تمكنا من ذلك سوف نخطط لما بعد ذلك ….. اما بشأن ملاحظاتك حول الميثاق …. فالامر مطروح برمته امام المجلس التأسيسي الا ان هذا الميثاق نقطة شروع … ومن يؤمن به او بجزء كبير منه فيمكنه المشاركة ان اراد … ويطرح افكاره وفق الضوابط الديمقراطية وعليه ان يقنع الاخرين و يجتهد في ذلك .. وربما يكون له معارضين .. و في النهاية سيكون الرأي للاغلبية .. و ستكون آليات هذه الانشطة واضحة و منصوص عليها في اللوائح التي سيقرها المجلس التأسيسي …. وارجو ان تلاحظ اننا نعمل برأي الاغلبية وليس مبدأ التوافق …. لذلك فأن أي قضية يمكن لأي عضو ان يطرحها .. و وفق نهجنا سيكون عليه ان يعد لها قبل طرحها ويجمع من يؤيد فكرته داخل الحركة وبعد مناقشتها مع انصار هذه الفكرة و بلورتها تطرح للنقاش ثم للتصويت … فاذا ما اقرتها الاغلبية ستعتمد .. و الا عليه ان يعمل وفق الخط العام مع تحفظه على القرار و احتفاظه بموقفه ..الى ان يرى الوقت حان و مناسب مرة اخرى لأعادة المحاولة … البند الخاص بهذه الفكرة يقول (( كل ما جاء آنفا يعتبر ميثاقا لايمكن تجاوز بنوده و افكاره أو مخالفتها الا اذا تم تعديلها وفق ضوابط للتعديل سيتم وضعها لاحقا … )) ان كل البنود قابلة للتغير بعد المناقشة و التصويت وبهذا فليس هناك ما يقلق … على ان هذا الموضوع سيتم مناقشته بعد اكتمال النصاب للمجلس التأسيسي وبعد وضع الضوابط النهائية التي تحكم هذه الممارسات …. اذا الخطوة الاولى هي اكتمال النصاب … وعلينا ان نعمل من اجل ذلك .. وخلال هذه الفترة نقوم بطرح افكارنا للجميع ليتمكن الاخرون من التعرف علينا … و الانضمام الينا … تقبل من اصدق الامنيات بالموفقية
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 6:29 م
الاخ العزيز ع حاجي …. اهلا بك في مدونتنا … ما نهدف اليه هو التخلص من الطرق البالية التي اوصلت شعوبنا الى ما وصلت اليه .. وسيكون نهجنا نهجا علميا مبرمجا و واقعيا .. وارجو ان تلاحظ اننا اشترطنا ان الترشح لأي مكان في الحركة يتم على اساس البرنامج المطروح و ليس على اساس الاسم و الشعارات .. وستتم المحاسبة وفق ذلك … حاليا نسعى ان نعرف بانفسنا .. ثم اكتمال المجلس التأسيسي .. وبعدها يتم وضع الضوابط و اللوائح الداخلية الديمقراطية التي تسيطر على مفاصل تحركاتنا جميعها … و بعدها سيتم وضع الخطط الكفيلة لنقل التأثير على الشارع العربي و الاسلامي وهذه هي النقطة التي يجب ان يعمل على دراستها و وضع البرامج الكفيلة لتحقيقها من يتصدون لقيادة الحركة و سنختار افضل البرامج المطروحة .. وليس الاسماء … فلا يجوز ان يترشح احد دون برنامج و فريق عمل .. .. لو اعدت النظر لوجدت في ميثاقنا ما يثبت اننا شيء مختلف و جديد .. جاء ليبقى و يعيش و يكون مؤثرا ….. تقبل تحيتي و تقديري
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 8:26 م
اخى العزيز .. وصديقى الغالى .. الباحث عن الحق دائما/ عماد السامرائى
اولا:
ابارك لك ولنا جميعا .. ميلاد (( أجيال التغير ))
وهيا .. هيا .. هيا .. جميعا على بركة الله لنبدأمع اجيال التغير الجهاد الفعلى .. العملى؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ودعنى من هنا يأخى أن أناشد كل مدون محب ومخلص وعاشق لتراب وطنه ان يساند بقوة .. أقصد (( قوة الجهاد قوة العمل الجاد العملى و الفعلى)) اجيال التغير لتقوى وتصبح لها ثقل لتكون قادره على القيام بالأعمال المنوطه بها…….
فعلينا جميعا ان ندعمها فهى ميلاد جديد يحتاج للكثير منا .. لتقوى شوكتها فهى سبيلنا جميعا لكل مانتمناه ونرضاه لرفع راية العزة والكرامة لأوطاننا العربيه كفانا كلاما وخطبا ودعونا نتوحد لنكون رجل واحد وقلم واحد ولسان واحد ….
علينا جميعا تطبيق النص القرأنى كلام الله ايوجد بعد كلام الله كلام اخر ؟؟؟؟
(( واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا)) صدق الله العظيم
اعلنها من هنا
اخى عماد…
يسعدنى ويشرفنى بل هو وسام على صدرى ان تم قبولى خادم مخلص وامين لأجيال التغير؟؟؟؟
اخى قرأت رسالة اميلك مؤخرا فعذرا لى ارجوا قبوله من يومين والنت فاصل من عندى وحتى الأن مازال النت فاصل (( عيب فى الشبكة اللى انا واخد منها الوصله بتاعتى ))
وحتى لاتقلق من غيابى نزلت لأقوم بعمل المداخله من (( سيبر ))
اتعشم ان يشفع لى هذا السبب فى قبول عذرى
باين يأخى حمى انقطاع الكهرباء وصل عندنا .. والله اكثر شىء يغضبنى هو فصل النت عنى .. احزن جدا لعدم مقدرتى بالتواصل مع من احب ربنا يسهل صاحب الشبكه وعدنى بأنهاء العطل اليوم
وسنتواصل بأذن الله
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 8:48 م
نسيت اقولك حاجه
انا ايضا متشوق للعوده للتدوين وبينى وبينك رأيك بالعوده المؤقته جاء بمثابة طوق النجاه
على كل حال انا فى انتظار الأهم وهو كيفية البدأ بالعمل فى حبيبتنا اجيال التغير
فأنا متشوق لها
تحياتى
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 8:49 م
نسيت اقولك حاجه
انا ايضا متشوق للعوده للتدوين وبينى وبينك رأيك بالعوده المؤقته جاء بمثابة طوق النجاه
على كل حال انا فى انتظار الأهم وهو كيفية البدأ بالعمل فى حبيبتنا اجيال التغير
فأنا متشوق لها
تحياتى
كل ماجى انشر يتم النشر بأسم مجهول لذلك سأوقع
ابو كريم
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 8:54 م
نسيت اقولك حاجه
انا ايضا متشوق للعوده للتدوين وبينى وبينك رأيك بالعوده المؤقته جاء بمثابة طوق النجاه
على كل حال انا فى انتظار الأهم وهو كيفية البدأ بالعمل فى حبيبتنا اجيال التغير
فأنا متشوق لها
تحياتى
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 10:33 م
تحية طيبة لجميع الإخوان الأعزاء الذين تفاعلوا معنا مع بداية انطلاق أجيال التغيير على الشبكة العنكبوتية و نسأل الله تعالى تعالى الخير لهذه الأمة و التوفيق لأجيال التغيير التي من خلالها سنسعى سوية ً إلى تغيير واقعنا الذي نعيشه في أمتنا الحبيبة بطرق و أساليب حديثة لنجاري من خلالها ما يدور من حولنا ، و لنكسر القيود التي منعتنا من الحراك و من التفكير بل حصرت تفكير الكثير من أبناء أمتنا في أمورٍ ألهتهم عمّا يدور من حولهم ، نعدكم أن تكون أجيال التغيير بين يدي كلّ إنسان عربي مسلم و لكن نحتاج منكم أن تصبروا علينا ، لأننا لن نستغني عن فرصتنا و لن نتنازل عنها كحق مشروع لنا جميعاً
و أبلغكم أن عدد أعضاء أجيال التغيير لغاية الآن و من الأردن فقط تجاوز الخمسين شخصاً من خلال طرح الفكرة عليهم و ستستمر المسيرة إن شاء الله.
بحاجة ماسة لآرائكم و اقتراحاتكم و ملاحظاتكم على الدوام فلا تبخلوا علينا
أبريل 3rd, 2007 at 3 أبريل 2007 11:45 م
الأخوة رواد الدعوة لأجيال التغيير..
تحية للجميع..
لا شك أنها دعوة تستحق التقدير والاحترام ..
وأدرك أننا كمجتمع إن لم نحاول أن نجد نقاط / يلتقي ويتفق / عندها وعليها / الجميع.. سنبقى كما يقول المثل الشعبي” دق المي وهي مي” يمكن أن أقدم تفسيرا مفصلا لمن لا يعرف المثل..
وأجدني أقتطع من الرؤية المقترحة ما لامس هاجسي في الحياة والذي قد يتفق معه أيضا معظم الإخوة والأخوات أيا كانت الاتجاهات والمذاهب والطوائف والأقطار…
….
( لا نريد تغيير معتقدات أحد بل نحمل أفكارا متطورة…
نسعى إلى نشر الوعي و الانتماء الوطني الديمقراطي الحق وارتباطه ببعده العربي و الاسلامي و العالمي..
نعمل من أجل تغيير الواقع الذي نعيش فيه إلى واقع آخر.. بعيدا عن الهيمنة الأجنبية والاستبداد الداخلي.. لتمكين الشعوب من إدارة نفسها بنفسها وفق مبدأ دولة القانون و النظام الديمقراطي الذي يختاره الشعب لنفسه و امتلاك مقدرات أوطانه وتوظيفها من أجل الرفاهية و العيش الكريم و التقدم الحضاري
نؤمن بأن شعوبنا تمتلك من المقومات المشتركة مما يجعلها مؤهلة للتعاون فيما بينها كشعب واحد و يبقى خيار الوحدة مطروحا لقناعة الشعوب و قراراتها…)
وليسمح لي الأخوة باقتراح صغير بأن يكون الانتساب بالأسماء الحقيقية.. كما هو متعارف عليه في المواقع الجادة..
عذرا للإطالة..
تمنياتي لكل من يساهم في الارتقاء بالحوار بالتوفيق..
تحياتي واحترامي..
ربيعة الناصر
الأردن
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 12:35 ص
الاخ العزيز ابو كريم … ان شاء الله ستصلك رسالة من من الحركة قريبا …. ابدا لاحاجة لك للاعتذار … انا دائما ابحث عن عذرا لأخوتي في غيابهم و ان لم اجد انتظر تفسيرهم … سعدت كثيرا بردك هذا .. و ان شاء الله سنمضي سوية في طريق اللاصلاح و التغيير … اما بشأن العودة سادرج قريبا موضعا بهذا الشأن و لك ان تنتظره او ان تعاود التدوين .. وان كنت افضل الابتداء مع المجموعة … تقبل تحيتي و احترامي الكبير .. اخي ابو كريم
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 12:36 ص
اجيال التغيير .. الامل الوليد .. افرحكم الله .. هذه اخبار تسعدنا في غمرة الايام الحزينة … من القلب لكم التحية
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 12:40 ص
الاخت العزيزة ربيعة الناصر …. تستحقين الشكر للقراءة المتأنية .. والمتعمقة … انا واثق ان جميع اخوتي في الحركة يسعدون لذلك .. اما الاسماء الصريحة .. سنتبادلها بين الاعضاء .. اما على الملأ ..سيكون الخيار لكل فرد فينا في ما يقرره .. على الاقل في الوقت الحاضر … لعدة اسباب …. وعلى الاقل ننتظر ان يشتد عودنا … وعلى اية حال فقد سمع الاخوة دعوتك .. و ستجدين من يلبيها قطعا … . تقديري و احترامي
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 3:07 م
اخى وصديقى العزيز/ عماد السامرائى
سأنتظر أدراجك فى هذا الخصوص
وسأنتظر المجموعة ايضا
تقبل تحياتى
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 4:17 م
اذا كان الصديق أبو كريم راغبا في الانخراط معنا و موافقا على ميثاق حركتنا فلا مانع من انضمامه و أرحب به عضوا جديدا على درب التغيير
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 4:19 م
اخى وصديقى العزيز / عماد
كتبت ادراج به مقترح .. ادعوك للتعبير عن رأيك ووجهة نظرك اذا سمح لك وقتك فلاتجهد نفسك وتكبدها العناء.. فلا يكلف الله نفسا الا وسعها .. واللى فى القلوب خلاص معروف
على فكره هذا الأدراج لا يدخل تحت مسمى عودتى للتدوين ..
فأنا متوقف وفى انتظارك وانتظار الجماعه .. ولكن هذا الأدراج للمصلحه العامه
تقبل تحياتى
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 10:00 م
الاستاذ / عماد
شكرا على التوضيح ولتعلم انى اتابع جيدا ولكنى صامت بعذ الشىء ولنتنتظر . وسوف تعودون يا ابو كريم فأنتم الافضل ونحن جميعا ننتظر راى الجماعة بس ارجو التحديد اكثر اصل كلمة الجماعة دى بتعطى مفهوم تانى .
تحياتى
عادل سامى
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 10:41 م
انه عمل مشترك جميل وبداية رائعة للتتغير وانتهاج نهج جديد يقود هذه الامة نحو الافضل احببت ان انقل لكم سعادتي بهذه المبادرة التي اذا استطاعت ان تطبق بنودها على ارض الواقع فانها ستكون بداية حقيقة لصنع واقع جديد لهذه الامة التي تعاني من كل انواع التراجع السياسي والثقافي والفكري والاجتماعي زنحن بحاجة فعلا لاجيال التغير واتمنى لكم النجاح وسننتظر الخطوة القادمة…تحياتي للجميع على هذا المجهود
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 10:44 م
إخواني، أبارك لكم هذه الخطوة، راجيا الله أن يجعل من هذه الحركة خطوة حقيقية نحو الإصلاح،
والإخوة الذين أبدوا ترددهم حول فعالية الحركة، أو إمكانية انضمامهم للحركة، نطلب منهم النصح والتوجيه، والدعاء، كحد أدنى من المساندة،
ومن رأى منا انحرافا عن الميتاق المكتوب أعلاه، فليرشدنا وجزاه الله خيرا،،
ومن كان لديه اقتراح فنحن نرحب بسماع الاقتراحات البناءة…
تحياتي للجميع..
أبريل 4th, 2007 at 4 أبريل 2007 11:12 م
الاخ العزيز عادل سامي .. اعرف جيدا انك تتابع بشكل جيد فمثلك لا يترك الامور على عاوهنها .. متابعتك لنا و متابعة الاخرين تسعدنا .. و تشعرنا بمسؤولية اكبر بضرورة النجاح و الاصرار عليه .. حريصون على ان لانخيب ظن احد بنا … اما بشأن مفردة الجماعة .. وان لم يكن في معناها الاخر ما ينتقص منها .. الا انها هنا وفق سياق المعنى المحدود التي تأتي في سياقه ليس اكثر …. شكرا لمتابعتك الكريمة
أبريل 5th, 2007 at 5 أبريل 2007 12:07 ص
نشكر للجميع هذا التفاعي الجميل مع بداية انطلاق حركة أجيال التغيير
و إن شاء الله سنقوم بطرح بعض الأمور في وقت قريب جداً تخص أجيال التغيير و ننتظر ملاحظاتكم و آرائكم التي نفتخر و نعتز بها دوماً ، و سنقوم إضافةً إلى ذلك بطرح كل ما هو جديد لأجيال التغيير في كلّ البلدان و ممثليها قريباً إن شاء الله
أبريل 5th, 2007 at 5 أبريل 2007 7:46 م
معا الأكيد سنصل
معا الأكيد ننجح
معا الأكيد سنناضل
معا الأكيد سنعمل
معا الأكيد سنحاول
المهم هو أننا نحمل هم هذه الأمة حتى لو لم ننجح المهم أننا نفكر في حال أمتنا المظلومة ولن نبخل عنها بأي شيء
وأنا على يقين أنه بتواحد جهودنا سنحقق شيء مميز المهم هو التوكل على الخالق والعمل بجدية وقطرة قطرة يعمر الواد
شكرا للجميع
أبريل 7th, 2007 at 7 أبريل 2007 12:40 ص
على العقل أن يتبصّر دائما بما يحدث من أمور.
دفاعا عن مسيحيي الشرق- قراءة مُبَسطة
دمشق – الصوفانية- موطن البسطاء الشرفاء أعيدوه لنا؟
عام 1982 وفي ذروة الأزمة اللبنانية والإحتقان بين الطوائف، بما رافق ذلك من تهديد لوجود بعضها، نقلت جريدة الشرق اللبنانية لصاحبها عوني الكعكي نبأ ملفقا أوردته على صفحتها الأولى عن حدوث ظاهرة غريبة لعائلة مسيحية تقطن دمشق (زيت عجائبي، وشفاء جماعي للأمراض المستعصية،مقرونة برسائل إلهية)، وذلك نقلا عن من زارها ومنهن راقصة شرقية من أصل أمريكي تدعى (تامارا)، وتلقف الخبر بشغف حينها تلقائيا جمهور عريض خائف مُحبط، علّ أن تنقذه العناية الإلهية من مصابه.
ومع أن مزاعم ما قد حدث، كان يتعلق بعائلة أورثوذكسية مغمورة، إلا أن من تلقف هذه المزاعم وتبناها، وسعى لإكساء الإهاب على خرافة أحداثها، كانت البعثات الكاثوليكية وإرسالياتها (العازاريين ومتفرعاتهم مثلا)، وحاولت الكنيسة الأورثوذكسية احتواء ما روّج له، إلا أنها على ما يبدو لم تفلح بذلك، ومع أن الكنائس الشرقية بما فيها الكاثوليكية ورأس الكنيسة الكاثوليكية في روما، لم يقروا بصحة ما حدث، إلا أن ما روّج عنه من زعم ملفق قد استمر في أكاذيبه إلى الآن دون رادع، فاستفحل، حتى بات يشكل مصدر إزعاج وقلق لكل المؤمنين.
وقد أكدت على نفي قاطع لما قد أشاعته الصحيفة المذكورة وغيرها: امرأة جليلة ذات قدر واحترام، قدمت حينها من دمشق، وأضافت بأن العروس المعنية الملقبة بميرنا، كان ينتابها حالات غيبوبة يصاحبها تخشب في جسدها في إشارة واضحة إلى مرض نفسي كان يعتريها، وكانت هذه المرأة الصادقة الواعية تسكن قريبا من سكن بيت العائلة موضوع الحدث وعارفة بها وبسلوكياتها البعيدة عن الإيمان، هذه العائلة الفقبرة، التي كانت قد سكنت وقتها حي الصوفانية المسيحي المجاور لقبور الصحابة والأولياء الأطهار ولمقام العارف بالله الشيخ رسلان.
ومع ذلك فإن كتبا مغرضة لا صِحّة ولا مصداقية لها قد ألفت حول موضوع هذا الزعم، كما أن من التفّ حول هذا الزعم من أشخاص، كانوا دائما مثار شك وريبة من عارفيهم في مناطقهم، أكان هذا في سلوكهم أو أنشطتهم ، وهؤلاء على ما يبدو قد تحصّنوا في ما بعد ضمن دوائر نفوذ، تحميهم وتستخدمهم هذه لتنفيذ أدوار خبيثة مختلفة على صعيد المنطقة منها: إرهاب المؤمنين والتحريض على الفتنة، وقد فشل هؤلاء حتى الآن بتنفيذ ما أعدوا له، وذلك بعد أن تنبه لأدوارهم المريبة أصحاب الإيمان وأحبطوا مسعاهم، فليس لمسيحي الشرق إذن علاقة بما يذهب إليه هؤلاء وأمثالهم وبما يمارسونه من أفعال، فرغم كل المحاولات قد فشلوا، وذهبت تخرصاتهم السابقة بكل أنواع ضجيجها، ولم يبق منها رغم السخاء الدعائي إلا ما هو مثير لسخرية أصحاب العقل والإيمان.
إذ أن كل ما أعلن عنه بين الناس، أكان في الكتب أوالنشرات أو وسائل الإعلام المرأي والمسموع كان مفضوحا ولا صحة له ولم يصدقه أحد حقيقة.
فليس هنالك ما يشير إلى حضور سماوي كما يذهب إليه أصحاب الحدث، إن كان هذا بما يزعمونه على أنها سِماتٍ (جراحات) تضرب جسدها، وهي أمور نفسية معروفة لدى أتباع الديانات الخلاصية أو بما يزعمونه عن الرسائل البدائية المغلوطة مضمونا ولغة المرسلة من السماء، فمسيحية دمشق التي انطلقت إلى العالم في مزاوجة مذهلة وخارقة بين محدودية الفكر البشري والمنطق الإلهي، كما هو بيّن في أعمال المبشرين الأول عند مسحهم لأرض الواقع والعيش فيه للإرتقاء به، مبشرين بالمسيح المخلص، لا حاجة لها - أي المسيحية - لهذه الضحالة المضحكة المبكية في آن، فالمسيحية لم تنتشر، ولم ترسّخ عقائدها بقوة الخرافة والأباطيل، وإنما بقوة الحق.
كما يفضي ما تمّ الترويج له من مزاعم إلى نسف أسس الإيمان القويم: وإلى مفارقة لاهوتية تناقض تعاليم اللاهوت الكنسي، التي لايمكن السكوت عنها، لما يخص مسألتي اللاهوت والناسوت، إذ أن إثارتها بعرضها على هذا الشكل الهزلي المصور، إصرار على الهرطقة والكفر، بما لا يخدم مسيحي الشرق ولا الإسلام، فالمسيحية تقر بأن الظهور الإلهي، قد تمّ بالتجسد الإلهي للمسيح بن مريم عندما بشّر الملاك جبرائيل مريم العذراء، وفي حضور المسيح الزمني في حياته وموته وقيامته إلى ارتفاعه للسماء والحضور القدسي على الرسل حسب الوعد الإلهي، وهذا التجسد الإلهي بما أنعم على الجنس البشري من حضور بالتأنس، قد تمّ مرة واحدة وإلى الأبد، هذا الذي ثبته قانون الإيمان، وهذا ما يعتقد به أيضا الإسلام عندما نصّت رسالته بأن المسيح من روح الله، وفي هذا بحث يطول.
فالسيد المسيح بمجده لا يخضع إلى أهواء ومزاجية كائن بشري يستحضره بمناسبة أو دون مناسبة متى شاء بحضور مصفقين، بما يعنيه هذا التصرف من استهتار ومسّ يتناول قدس العقائد المسيحية بشكل مهين، وهنا يستحسن أن نفرّق منعا للإلتباس: بين التهيؤات البشرية والرؤى الإلهية بعيدا عن قدسية مسألة الظهور الإلهي، فالرؤى الإلهية وإن كان يشوب تكوينها الرؤوي الناسوت الإنساني البشري، حتى في حالة تساميه، إلا أنها حتى بحالتها هذه مشروط حدوثها للمؤمن باستعداد طويل لها، يقوم على الصلاة والصوم، وتولّد حالة ذهنية عنده تتسامى عن الوجود، لتدخل في الإختيار الإلهي، وهذه حالة فردية يراها الرائي وحده، أما ما يسمى بالظهور العلني الواضح على جماعة من الرائين، إنما يحدث هذا في ظروف معينة استثنائية وفي حالة مشاركة إيمانية مستقطبة بين أفراد، يتولد لديهم عقل جمعي يتفق بإرادة إيمانبة على الرؤيا، تمكنهم من الرؤيا الموحدة لنورانية قدس المراد رؤيته.
وعلى هذا لا يجوز الخلط وتسليم أمر اللاهوت المسيحي إلى أفراد من العابثين المتكسبين، ليقولوا فيه ما يشاؤون خدمة لأغراضهم، كما إن الإستمرار بهذه اللعبة من قبل القائمين بها بغض النظر عن مردودها المالي والنفعي لهم، إنما يسيء إلى مسيحيي الشرق واحترامهم بين أبناء الطوائف والمذاهب الأخرى المشاركة لهم بالوطن: وذلك بإخراجهم مما عرفوا به من منطق العقل المرتقي الى الإختيار الإلهي وتدبيره: وفي إدخالهم في دائرة الشك والامتهان من خلال إلباسهم غيبيات السحرة والمشعوذين وأمور الخفة والكذب والتدجيل الموسومة بالإحتقار. بما يوجب وضع الحد على هؤلاء لإيقاف استمرار أفعالهم الضالة.
كما يجدر التنبيه إلى أن هذا الموضوع، بما يتمظهرعليه من استعراض كاذب فظ، وبما ينطوي عليه من فعل تحريضي، يتضاد مع الآخرين، إنما يهيء إلى فتنة بين المسيحيين وبين سكان المنطقة، وهذه أمور تتوافق تماما في مقاصدها مع ما يهئ لأهل المنطقة من مخططات فتنوية وحروب طائفية، تنتهي بتهجير مسيحي الشرق، كما حدث مؤخرا مع كلدان العراق وغيرهم.
أيها الأخوة يرجى التكاتف لمساعدة بعضنا بعضا
لكم كل محبة واحترام.
افرام السرياني
في31/3/2007
أبريل 7th, 2007 at 7 أبريل 2007 8:53 ص
الأخ العزيز عماد:
اردت ان اهنئك هنا على عودتك
لا اريد ان ادخل في لجج لا احبه من جديد
،
،
وأردت ان تعرف اني اؤيد فكرتكم حول اجيال التغيير
تبقل تقديري ومودتي..
،
،
ومتواصلين باذن الله
ومبروك عليناى عودتك الميمونة..
أبريل 7th, 2007 at 7 أبريل 2007 7:26 م
العزيزة هدهد … شكرا لمشاعرك الصداقة .. كلمات التشجيع هي احدى انواع الدعم التي نحتاجها في اول خطوة لنا … شكرا لك .. واتمنى لك نيابة عن زملائي التوفيق الدائم
أبريل 7th, 2007 at 7 أبريل 2007 7:29 م
الاخوة مدونة الوحدة مغربية.. اسمكم يدل على مضمونكم و نتشرف بكم اصدقاء في درب الصلاح الطويل …..
أبريل 7th, 2007 at 7 أبريل 2007 7:34 م
الاخ العزيز محمد حماد .. نعتز بتأييدك .. وشكرا للتهنئة … ليس هناك من لجة تخشى دخولها .. ومن البداية لم اطلب ان يتبنى موقفي ..بل ان كل من تبناه كان عن قناعة و تطوع لشعورهم ان المسألة تهم الجميع حتى ان بعضهم ما زال مصرا على المقاطعة … كل ما هنالك ان مدونتي تعرضت للخل و اردت ان يعلم الاصدقاء ذلك … تبريكاتك اعتز بها .. الا انها ستبقى تحت وقف التنفيذ حتى اصلاح الخلل … في مدونتي .. ممتن لمشاعرك النبيلة اخي العزيز
أبريل 8th, 2007 at 8 أبريل 2007 10:05 ص
ما تحتاجه شعوبنا هو برامج علمية و عملية لأدارة مقدرات البلاد و ثرواتها بما يخدم رفاهية الانسان و حقه في حياة كريمة تقدمها الاحزاب و الحركات السياسية و لا يحتاج الى ايدلوجيات و شعارات فضفاضة
على بركة الله أوافق على الميثاق … والله الموفق .
أبريل 8th, 2007 at 8 أبريل 2007 5:31 م
تحية طيبة اخي الكريم احمد الضبع …. اعرف انك معنا قلبا و قالبا…… ارجو ان تقرأ ما كتبته في نقاشي مع السيد طوقان المدير التنفيذي لمكتوب و الاقتراحات .ز نسخة من التعلقي موجود في مدونتي
أبريل 8th, 2007 at 8 أبريل 2007 9:52 م
ارجو ان تكون هذه المدونه بمثابة تغيير فعلي لكل مانحن فيه واتمنى لكم التوفيق دائما ابدا وان تتصدر هذه المدونه عالم التدوين تقبلوا تحياتي وفقكم الله لما فيه الخير لكل هذه الامة
أبريل 8th, 2007 at 8 أبريل 2007 11:22 م
لكم دعمي و تأييدي
و أرجو أن تتمكن الحركة إبداء التفاعل مع الاحداث و ان تسعى لنشاط اعلامي يدعم موقعها
و كلنا بحاجة للتغيير و نسعى اليه
و أرجو أن يضاف الى بنودها دعم يقافة القبول قبول الأخر و هو المنطلق لاي نقاش بين مؤسسي الحركة مما سيضفي على الحركة التنوع الذي يحميها من أن تقع فريسة الاحتكار و الذي هدم كثير من الحركات عبر تحجيمها
مع خالص تأييدي
ركانة حمور
أبريل 8th, 2007 at 8 أبريل 2007 11:58 م
العزيزة خنساء .. تشرفنا زيارتك .. نتمنى ان نصلة الى تلك النقطة و هي هدفنا … اما نحية ان تكون المدونة هي الاولى .. فذلك ليس في اهتمامتنا … نتخذ المدونة كوسيلة تعريف بحركتنا من خلال المجتمع التدويني .. و للتفاعل … نريد ان نشكل حركة لها تأثير في الحياة العامة ….. شكرا لك …
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 12:06 ص
ركانة حمور (( الاخ العزيز او الاخت العزيزة )) بالنسبة للنشاط الاعلامي فنحن نخط له و ان شاء تكون لدينا خطوات قادمة الا اننا نعمل بتروي ….. والفت انتباهك الى ان حركتنا اصلا مبنية على اختلاف الاراء .. ووضعنا حكما وهو رأي الاغلبية … والعمل به مع الاستمرار بالرأي الخاص و محاولة دعمه الى يحصد الاغلبية .. ويسعدني ان اطلعك اننا نتبع سياسة الخطو خطوة .. ولدينا نواة لائحة داخلية و بوادرها موجودة في الميثاق تضمن عدم احتكار الحركة .. وارجو ان تلاحظي اننا الى الان لم نشكل قيادة للحركة .. ننتظر المؤتمر التأسيسي بعد اكتمال النصاب .. و سيكون الهيئة التأسيسية لها مهام اخرى محددة فيحين ستنتخب قيادة الحركة وفق البرامج التي يطرحها المرشحون لا حسب الاسماء و قيادة الحركة ستكون محصور بدورتين لا اكثر .. هناك تفاصيل كثيرة ستكون في اللائحة الداخلية تضمن تعددية الفكر و حرية الاختيار و تمنع التسلط و التفرد …. ودي و احترامي
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 2:06 ص
الاخ عماد
أتمنى لكم كل التوفيق
قلت ان قيادة الحركة سوف تنتخب وفق برامجها أرجو أن يؤخذ بعين الاعتبار الفكر الذي قدمه المرشحون عبر مدوناتهم و مدى ارتباطهم مع الواقع و محاولة التغيير
مع خالص المودة و الاحترام
اختكم ركانة حمور
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 12:01 م
أفكار جد مميزة أتمنى التوفيق
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 12:03 م
المهم في عملك سيدي هو التفصيل وهو أمر يشي باهتمام عميق
أرجو من المدونين أن يولوه العناية الكافية
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 12:04 م
هذا يذكر بالحكومة العالمية
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 12:06 م
أفكارجيدة لكن مسألة التمويل قد تطرح مشكلة
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 12:12 م
فكرة جميلة
اتمنى لكم التوفيق
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 12:23 م
سؤال يحيرني
هل كانت هناك تشاركية في صياغة كل هطا أم أنه مفرد
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 12:24 م
مجرد سؤال لاأقصد به الإساءة شكرا
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 2:46 م
الاخت العزيزة ركانة …. الامر لا يتعلق فقط بالمدونين … هناك من غير المدونين ايضا ..البرامج هي التي تحكم .. مدى قربها من الواقع و علميتها .. ومن يطرحها عليه ان يطرح ايضا كيف له ان ينفذها … لكي تتكون القناعات عند الاعضاء ليتم الاختيار …. الامر لا يقتضي ان يكون الجميع بمستوى فكري عال جدا … يتطلب و عي عال و نية صادقة .. و قانون داخلي يضمن مصداقية الديمقراطية ….. والطريق امامنا طويل و سنضع لكل خطوة برنامجها … انها مجرد خطوة واحدة .. والخطوة التالية ستتطلب عمل اكثر .. و تفاصيل اكثر .. …. شكرا لاهتمامك ..
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 2:48 م
مولاي عمر ..شكرا لك …. التفاصيل سيناقشها اعضاء الحركة و فق الضوابط المتفق عليها …. وهي ضوابط ديمقراطية و شورية حقيقية .. والجميع ملتزم بها …. تقبل تحيتنا ..
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 2:50 م
الاخ مصطفى …. لا اعتقد ذلك … اننا لانريد تشكيل حكومة .. نريد للشعب ان يملك مصيره وفق ما يراه مناسبا له و ليس كما يفصله الاخرون له ….. شكرا لزيارتك
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 2:51 م
الاخ العزيز محمود … الافكار المبدعة موجودة لحل الاشكالات … لن نعتمد الا على انفسنا … لن نكون اداة بيد مصادر التمويل …. اتمنى قد اجبنا على تساؤلك بدقة … احترامنا لكم
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 2:53 م
الاخ مجهول .. ونتمنى لك التوفيق ايضا .. شكرا لك
أبريل 9th, 2007 at 9 أبريل 2007 2:55 م
عاشقة الحكمة الاخت العزيزة .. لا يجود ما يسيء في سؤالك الكريم ….. لكل عمل يتم طرح ورقة عمل .. ويتم النقاش حولها فقرة فقرة .. والاختلافات تطرح للتصويت .. ويتم التعديل وفقها .. للوصول الى الصياغة النهائية … هذا ما تم فعلا … على ان هذا الميثاق سيناقش مجددا بعد اكتمال الهيئة التأسيسية ليأخذ شكل القانون و اللائحة الداخلية و ستكون شاملة و مفصلة ….. شكرا لاهتمامك
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 3:53 م
اخي العزيز عماد .. اشعر بالاحراج لمروري هنا بعد وقت على نشر هذا الادراج للتعليق عليه و كان يهمني جدا ان اكون من اوائل المهنئين و أوائل المعلقين و لكن هكذا جاءت ظروفي
بداية موفقة و ميثاق واعد .. اخي .. ما زلت اقرأ الميثاق و افكر و اعرف في نفسي بشكل عام اني بطئ القرار و اعطي عقلي الوقت اللازم للاحاطة بالامر .. ما لا اشك فيه نبل النوايا و سمو الاهداف و لا اختلف معك عليه ابدا .. ارى نفسي لا افهم بعض النقاط و الاليات .. سأعود لقرائتها مرة اخرى .. و تأكد من متابعتي للحركة و دعواتي بالتوفيق
بالمناسبة
اليوم هناك توافق توقيت جميل بيني و بين الاخوة المدونين
كنت اكتب تعليقي لك و رأيت الان تعليقك على مدونتي
أبريل 18th, 2007 at 18 أبريل 2007 1:49 م
تحية طيبة
ادعوك وادعو نفسى
لوقفة تتضامنية من مدونى مكتوب مع اخونا المدون الذى اعتقل لانه يمسك قلماً ويكتب .
تلبية لدعوة الكاتب الصحفى والمدون الاستاذ / محمد حماد لوقفة تضامنية من مدونى مكتوب يوم الخميس الموافق 19ابريل 2007
العنوان موحد فى جميع المدونات
** كلنا إخوان حتى يخرج عبد المنعم محمود.. صاحب مدونة:” أنا إخوان”.. **
المدون
عادل سامى
أبريل 22nd, 2007 at 22 أبريل 2007 3:26 ص
(- ان الحل لمشاكل الاقليات و الاختلافات المذهبية و الايدلوجية تحل بمنح هذه المجتماعات الحق في ادارة شؤونها بما يتلائم ونهجها الاجتماعي و الفكري ويحافظ على ثقافتها و تقاليدها اي بشكل ادق وفق اعتماد الفدرالية الادارية التي لا تسمح في الانفصال و التقسيم . ويراعى في ذلك خصوصية كل بلد و كل اقلية .. ) اعتقد أن الفقرة السابقة وحدها كفيلة بحل الأزمة السياسية الراهنة في عاصمة الخلافة.. أما بنود (موقفنا من العالم حولنا ) فلا أكثر توازنا ولا أكثر عزا.. هل يمكن ان تتحقق تلك الآمال..
أتمنى من كل قلبي!!.. والطريق للصين يبدأ بخطوة..
أبريل 22nd, 2007 at 22 أبريل 2007 4:09 م
الواثق بالله… نشكر لك اهتمامك… آملين أن تتحول هذه الأفكار النبيلة الى واقع يساعد في نهضة الأمة…
أبريل 22nd, 2007 at 22 أبريل 2007 4:46 م
سامية عبد المطلب… بالفعل ميثاق يحمل أفكار بناءة ولكن علينا أن لا نقف عند حد الأفكار وننطلق جميعا نحو حياة أفضل للأجيال القادمة…
أبريل 24th, 2007 at 24 أبريل 2007 12:40 ص
الاخوة الغوالي في مدونة اجيال التغيير…
يبدو اني جئت متأخرا..
ولكن حصل خير ان شاء الله..
اشكر اخانا عادل سامي لتكرمه بارسال رابط المدونة لي ..
الموضوع يستحق ان يناضل الانسان من اجله..
يدا بيد ..سيتحقق ما تصبون اليه..
ويسعدني ان اكون من المساهمين والداعمين لهذه الفكرة..
وبدوري سأنشر الرابط الخاص بالمدونة مع الادراجات في مدونة المدونات..
بوركتم وسدد الله خطاكم..
اخوكم مازن شما
أبريل 24th, 2007 at 24 أبريل 2007 3:49 م
نشكر اهتمامكم اخوتي في مدونة المدونات… وشكر خاص للعضو في الحركة عادل سامي…
مايو 1st, 2007 at 1 مايو 2007 2:52 ص
ما أجملها الفكره وقد زرت موقع أيضا أسمه أكاديميه التغيير وهو لشباب مقيم في أنجلترا
http://taghier.org/arabic/news.html
وادعوكم للتنسيق معه مع تحياتي
هيثم ابوخليل …مدونه متر الوطن بكام ؟؟؟
مايو 12th, 2007 at 12 مايو 2007 8:50 ص
نموذج لردود عن موضوع (الصوفانية) في دمشق؟؟
السيد محمد شاكر المحترم:
نشكرك لأجل رسالتك التي أرسلتها إلى موقعنا “معرفة”.
ونشكر لك حرصك على مسيحي الشرق الأوسط، ولقد قرأت المقالة التي وضعتها في رسالتك بعناية، وأنا أوافق مع كاتبها بشكل كامل تقريباً.
وأريد أن اقول لك إنني زرت بنفسي منطقة الصوفانية في دمشق لأتعرف على السيدة ميرنا، لكن للأسف لم أقابلها، ولم أعرف شيئاً عن ما يحدث معها.
لكنني ولمتابعتي لما قالته منذ عام 1982 إلى يومنا هذا، لا أجد شيئاً جديداً لما ورد في الكتاب المقدس، فهي لم تأت بجديد، ولم يكن هناك رسالة إلهية (بحسب رأيِّ) من الله لها شخصياً.
أما فيما يختص بالغيبوبة وحالات الإختطاف التي تدعيها، أعتقد أنها أقرب لأن تكون تمثيلاً من كونها حقيقية.
وبخصوص الزيت الذي ينسكب من صورة العذراء مريم الموجودة في بيتها، قيل لي أن الأمر مفبرك وليس أعجوبة أو شيء من هذا القبيل.
على كل حال، المشكلة ليست في ميرنا أو في من تبناها، المشكلة فينا نحن الشعب الذي يصدق كل شيء، ويتعاطى مع أي موضوع بسذاجة.
المشكلة أننا لا نقرأ الكتاب المقدس الذي يعلن الله فيه عن محبته لنا وعن خطته الرائعة لحياتنا.
في الكتاب المقدس إعلانات أعمق بكثير من إعلانات السيدة ميرنا.
نحن الشعب نكتفي بأن نسير وراء الجموع الغفيرة، حتى ولو كانت على خطأ.
لكن هل هذا ما يريده الله مني ومنك؟؟ لا أعتقد.
الله خلق الإنسان حر ليقرر هو بنفسه مصيره، كما فعل آدم في الجنة، فهو من أخذ القرار بالا يطيع الله. ومن وقتها الجنس البشري يعاني من مشكلة الخطية.
لذلك علينا نحن أن نفكر ونبحث عن الطريقة التي من خلالها نستطيع أن نكسر حاجز الخطية الذي يفصل بيننا وبين الله القدوس الطاهر، كي نكون مقبولين عنده.
إذ لا نستطيع أن نذهب إلى السماء ونحن في خطايانا، علينا أن نتخلص منها هنا وعلى الأرض أثناء حياتنا، كي نستطيع أن نذهب بعد الموت إلى الجنة حيث السعادة الأبدية بقرب الله تعالى تنتظرنا.
لكن ما هي الطريقة التي تستطيع أن نتخلص فيها من خطايانا؟؟ هذا هو السؤال الهام.
أخي محمد أرجو أن تكتب لي رأيك في الطريقة التي فيها نستطيع أن نتخلص من خطايانا لنكون مقبولين في محضر الله (عندما نصلي وعندما سنذهب إليه بعد الموت).
أشجعك بأن تكتب رأيك بكل صراحة وكما تفكر أنت وتعتقد.
وللحديث بقية، إذ أرغب في أن يكون هذا الموضوع باباً لتبادل الآراء فيما بيننا. وشكراً لك لرحابة صدرك.
أنتظر رسالتك القادمة، والرب معك.
خليل إبراهيم
ص.ب: 84
منصورية المتن - لبنان
هاتف نقال 22 48 13 13 96 00
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 6:44 م
على درب الصوفانية، كانت تمرّ لطيفةُ الوجه ؟؟
اهتداءاتُ إبنِ آيا الدِمَشقي ( 8 )
المَعْرِفَة
(سليم نقولا محسن)
يقولُ إبنُ آيا:
بَينَ الشوقِ والشوقِ عبورٌ ؟ لغةٌ تسطَعُ وإدهاشُ
الجَسَدُ مُختطفٌ، وما يَكتمُ القلبُ في العينينِ يُباحُ ؟
خمرَةٌ يَعِبُّ مِنها أهلُ الحَيّ كلهم،
فالبَعضُ مِن جورِها يَحترِقُ، وحالُ البَعضِ سكران
تلملمُ الرَقصَ حين ترفُّ على الدرب،
الكونُ صدىً، واللونُ وهّاجُ،
وجودٌ يُختزَلُ بها، وَصَمْتُ العِشقِ فضّاحُ ؟
يقولُ إبنُ آيا:
على حَذر ٍأدنو منها لأسألَها ؟
فيفيضُ الوجهُ في أماسي الوَجدِ هياما،
وأحياناً يَصرخُ لهفاً نزقاً في الصباحات،
فلا أعرف أطيب الحب يغمرها؟!
أم زهدٌ صَاخِبٌ بالحِقدِ، يَتلذذُ الَقتلَ بلا سَببِ ؟!
يقولُ إبنُ آيا:
مَجنونةٌ أيامُ العشقِ سَيدتي، والقدرُ مَجنونُ
يُملي علينا رَسائله، والظن أننا ننقادُ،
عَالمُ الحُبِّ في أيامِ العشقِ أحْلى، والحُبُّ فيها أكبرُ
مِن غِنى مالٍ أو َمِن جَمالٍ،
وحَتى مِن سَطوَة السُلطانِ
فلا تسألي لماذا يَشغلُ طيفٌ جامحٌ خَيالَكِ،
ولماذا يَسْكُنُ مُجونكِ الأبدي وجودي،
ولماذا نعيشُ عالماً مُلتهباً في زمَنِ الجُمودِ
ولماذا أرى حُقولَ أيار ورداً يَكتسي مِن وَجهِكِ الحَبيبِ
ولماذا أسمَعُ على المسافاتِ ضِحكةَ القمرِ بصوتِكِ الغريدِ؟؟
فأنا الإبنُ الذي في الحُب أنجَبتِهِ
وأنا الذي كَبرَ فيك سيدتي، وصَارَ رَجُلاً،
وصَارَ الوَحيدُ المُشتهى في لُعَبِ الجَسَدِ،
لا تسألي، ولا تعْجَبي !! فأنا مَن كان في البداية يَعرِفكِ
وأول مَن أحَبَك وأول مَن وَعَدتِ
قبل أن يَرتفعَ النجمُ، وقبلَ احتفالاتِ السُقوطِ؟؟
يقولُ إبنُ آيا:
شددتُ الركابَ إلى منازلِ النجومِ
إلى أرضِ الذهبِ إلى إشراقةِ النورِ
إلى مصرَ..
وكانت مِصرُ غرقى في الثراء،
آمنةٌ في مهابة النيل ..
لألقى فرعون على عرشِ بلاطِه،
يَغرفُ مِنَ العَقلِ حِكمَ زمانِه..
اهتداءاتٍ تروي،
مِن ماضٍ حاضرٍ ومِن زمَنٍ آتي
كيفَ ارْتمَت !؟؟
أمامَ البدوي الآتي مِن آرام،
صبايا الحُبّ وغانياتُ المَعابد ؟
وكيفَ ارتقت؟
على مدارجِ العَرشِ فحُولةُ الرجالِ
كيفَ تعْالى صاحِبُ الحُسنِ إلى مواطئ السَحاب؟
كيف ألغِيت الرُموزُ وَالأفكارُ؟
وكيفَ تحَوَلت؟
منذ يباس النخيلِ، وافتقار واحاتِ العرب
منذ بلاء الضرباتِ العشرِ، وخراب وادي الذهب..
يقولُ إبنُ آيا:
على وقعِ الغزوِ
واختلاطِ الأمور بَينَ سَيدٍ جائرٍ ومحكومِ
سَقطت الأنثى مِن زهرَةِ النجومِ،
تحَولت الجُموعُ إلى قطيعٍ،
وأصبحَ الجزارُ عِندَ الفجرِ راعياً
وأولادُ الزهراءِ في البريةِ رَعية؟
يقولُ إبنُ آيا:
منذ بيعَ الصَبيُ بثلاثين مِن فِضةِ الغُرَباءِ
خافت النساءُ الذئابَ
وافتقدَ النظرَ شيخُ القبيلة
راحيلُ بَكت أبناءَها،
واختطَ شعبُ التيهِ مساراً بينَ المَمالك ؟؟
سليم نقولا محسن
يونيو 23rd, 2007 at 23 يونيو 2007 2:52 ص
كتاب أحدث ضجة في الأوساط المغربية
الأخطاء الستة للحركة الإسلامية بالمغرب
بيـن
الدكتور أحمد الريسوني و الدكتور فريد الأنصاري
الـمـلــف الكـامــل
على مدونــة : عابر سبيل
http://www.adraoui.maktoobblog.com
يونيو 30th, 2007 at 30 يونيو 2007 4:17 م
تحية لكل الافاضل وفي مقدمتهم الاخ عماد السامرائي الذي دلني على الموقع بعد ان طرحت عليه فكرة مماثلة .
لهذا اعلن عن تاييدي للخطوة المباركة و تحمسي الشديد لانجاحها .
دمتم سالمين
يوليو 2nd, 2007 at 2 يوليو 2007 9:56 م
سنبقى أجيال التغيير و لأجيال التغيير رغم تقصيرنا و رغم غيبتنا الإضطرارية و رغم هفواتنا التي تحدث
سنبقى بكل تأكيد نسعى لتغيير واقع ما نعيش في إطار أمتنا ، تغيير نحو الأفضل و الأميز دوماً لأوطاننا و أمتنا و شعوبنا
أجيال التغيير أمسى شعاراً للكثير الكثير من الشباب ؛ من شباب هذه الأمة العظيمة برغم كلّ ما فيها و سيبقى شعارنا جميعاً و لن يموت و لن تموت الفكرة نهائياً
عماد السامرائي تقبل كل احترام و تقدير و محبة و مودة على الدوام
سأعود قريباً بإذن الله و سأشرح لك بعض الأسباب للغياب الذي حدف فجأة بدون مقدمات تذكر …
يوليو 4th, 2007 at 4 يوليو 2007 12:03 ص
حركة وتنظيم وقانون وعدالة ومؤسسة حركية واموال وتغيير
اليس هذا مايسميه البيت الأسود منظمة إرهابية ((:
هنيئاً لكم على الحرية وأتمنى أن تزيلوا بمعول الكفاح قشرة التخلف والظلم والديكتاتورية
وتزيحوا بايديكم البضاء غشاوة العبودية والتبعية عن اعين الشباب
استاذ عماد
انتم احرار … لكن نحن لا…!!
فلو مثلاً خطر ببالي مثلاً أقول وليس ببالي بشكل موسع بل في عقلي الباطن
ان أنظم لكم .. لأصبحت غداً ورا الشمس بكل هدوء وأجلس افتكرك وأقول
الله على أيام زمان لما يغيب القمر …(((:ههههههههههه
مع هذا حركة رائعة تستحق وقفة تأمل
شكراً لك وموفق يارب
يوليو 6th, 2007 at 6 يوليو 2007 12:28 م
تحية مباركة في هذا اليوم المبارك ..يوم الجمعة .. تحية خاصة ل عماد السامرائي
فكرة رائد .. اعلن تأييدي ودعمي لها ..وانضمامي ان امكن
تحياتي
يوليو 6th, 2007 at 6 يوليو 2007 12:29 م
عفوا على الحطأ المطبعي ..فكرة رائدة..وجب التنويه
شكرا
يوليو 6th, 2007 at 6 يوليو 2007 1:57 م
خطوة الالف ميل يبدء بميل بالتوفيق انشاء الله
يناير 9th, 2008 at 9 يناير 2008 10:29 م
السلام عليكم,
الفكرة المطروحة هي فكرة قديمة جديدة , فكل ما هو مطروح سعى العرب له عبر تاريخهم الطويل و لحد الآن , وهو الوحدة و العيش الكريم و التحرير و التحرر من القيود المفروضة عليه وسلب خيراته واستبداد حكامه .
و لكن لو نظرنا الى ما يطلق عليه باستبداد الحكام, ليس دفاعا عن اي حاكم , نرى ان وصف الاستبداد على الأغلب يطلق على الحكم او الحكام الذين عاقبوا فئة من شعوبهم نتيجة لمخالفتهم القانون الذي تسر ي عليه الدولة بغض النظر عن القانون السائد و سياسة الدولة .
من جانب آخر تجد فئة من الشعب فكرها يتوافق و فكر الدولة و اخرى تجد فكرها يتعارض , فهل سيبقى الفكر المتعارض مع فكر وسياسة الدولة هو العدو اللذوذ لها؟